إضغط لإخفاء الإعلان

samedi 19 octobre 2013

عيد الأضحى.. جولة غرائب وفرح

1381054240_(5)_15.jpg
1381054240_(12)_1.jpg
1381054240_(9)_11.jpg
1381054241_(2)_2.jpg
1381054241_(10)_13.jpg
1381054241_(6)_13.jpg
1381054243_(1)_2.jpg
1381054243_(4)_0.jpg
1381054242_(3)_2.jpg
في عيد الأضحى تكثر رسائل التهنئة التي ينقلها البريد والإنترنت والموبايل، وكلها تقول: «أيامكم سعيدة، وعيدكم مبارك»، و«عساكم من عواده»، و«كل سنة وأنتم طيبون»، و«تقبل الله طاعتكم»، و«من العايدين الفايزين»، و«مبارك عليكم العيد»، أما مسلمو «ماليزيا» فإنهم يذهبون إلى أبعد من ذلك؛ حيث يبادر أحدهم الآخر بالقول: «اف زاهير دان باتين» والتي تعني بالعربية «اغفر لي أخطائي» فلكل شعب طريقته وعاداته.
الأطفال ينتظرون «العيدية»
لعيد الأضحى مسميات مختلفة، حيث يطلق عليه «البشتو» اسم «لوي اختر»، وأهل «كشمير» «بايد عيد»، فيما يسمى في «باكستان» «بارايلد»، وفي «الهند» و«التاميل» «بيرو نال»، وفي «ألبانيا» «باجرام»، ويطلقون عليه في «ماليزيا وإندونيسيا» اسم «هاري رايا هج» و«ليبراران هج» أي «احتفالية الحج»، وفي «نيجيريا» «بابار صلاح»، كما أنه يسمى أيضاً بـ«العيد الكبير» في «اليمن وسوريا والعراق والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر».
ولعل أول طقوس الاستعداد لهذا العيد هو تنظيف البيوت، وتطييبها بالبخور والعطور، ثم يأتي دور الطعام وصناعة الحلوى البيتية، التي تختلف من بلد إلى آخر. ففي «العراق» مثلاً، تتهيأ البيوت لإعداد «الكليجة»؛ وهي نوع من المعجنات، التي يستخدم في صنعها الطحين والتمر والجوز والسمسم والهيل وماء الورد. وهي قريبة في كثير من الأوجه من حلويات العيد الأخرى، مثل: «المعمول» السعودي، و«الكعك» المصري، و«البلاليط » الإماراتية، و«كل واشكر» و«البقلاوة » الشامية، وهي كلها لوازم استقبال الزوار الذين يتوافدون إلى بيت الأب أو كبير العائلة، حيث يمتلئ البيت بالأبناء والأحفاد، وتبدأ أصول الضيافة بتقديم الحلوى والشاي والقهوة وعصير الفاكهة وماء الورد.

مسلمو الغرب ومحنة الأضحية
في «بريطانيا» مثلاً يسمون طقس ذبح الخروف «فيست أوف ذي سكرفايس وفي «ألمانيا» «أوبفير فيست»، وفي «هولندا» «أوفرفيست»، وفي «إسبانيا» «فيستا ديل كورديو» أي وليمة الخروف، ويطلق عليه الإيرانيون اسم «القرباني»، وفي «تركيا» «قربان بارجام»، وعادة ما يزين الهنود والباكستانيون والبنغاليون هذه الحيوانات بالخرز والخيوط الملونة، ويدورون بها في الساحات قبل ذبحها ولكن في «أستراليا وكندا ونيوزلندا وانكلترا والولايات المتحدة»، وكثير من الدول الأوربية لا يمكن القيام بالذبح في الساحات أو الأزقة، وإنما في أماكن محددة ومراقبة صحياً، لذا يفضل بعض مسلمي هذه البلدان شراء الذبيحة جاهزة من القصاب، وتوزيعها على الفقراء.

هكذا يحتفل المسلمون شرقاً وغرباً 
في العيد يلبس الرجال الأتراك زيهم الوطني الخاص «بيراملك» ويذهبون إلى المساجد، وينظمون مآدب الطعام التي يدعى إليها الفقراء والمحتاجون، وفي «ماليزيا» يجتمع ملايين المسلمين في العاصمة «كوالا لامبور»؛ وهم يلبسون ملابسهم التقليدية زاهية الألوان، وتشاركهم النساء بملابسهن البيضاء المحتشمة.
فيما يحرص مسلمو «تايلاند»، حوالي 10 ملايين، على التطيب والتعطر ولبس «السارونج والملاية»، ويتبادلون التهنئة من خلال البطاقات البريدية. ويحتفل بالعيد أيضاً مسلمو «الصين»، وخاصة في منطقة «نيجيشيا»، الواقعة جنوب غرب «الصين»، أما مسلمو «ألمانيا»، فإنهم يحولون بعض المناطق الألمانية إلى ساحة احتفال، تنتشر فيها المصابيح الملونة والأعلام والزينة، فيما تعرض الأسواق ودكاكين البقالة أنواعاً عديدة من الحلويات. وكذلك يفعل مسلمو «فرنسا» الذين يعدون أكبر جالية مسلمة في «أوروبا»، حيث يعلقون الزينة في ضاحية الـ«جوت دور» في العاصمة «باريس».
وأخيراً نتوقف عند المسلمين الروس، الذين يحرصون على أداء صلاة العيد إلى الدرجة التي تزدحم بها المساجد، ويضطر المصلون إلى أداء الصلاة في الشوارع المحيطة بها.

أميركي يتضامن مع مسلمي بلده
شوارع العاصمة البريطانية، مثلاً، والمؤدية إلى الجوامع الرئيسة تعاني من زحام شديد صباح أول أيام العيد؛ بسبب توافد المسلمين للصلاة، مما يتطلب تدخل الشرطة لتوفير الحماية لهم وتنظيم السير والاهتمام باحتياجاتهم، إلا أنهم يعانون في جانب آخر من مشكلة الحصول على إجازة رسمية، أما طلاب المدارس، فإن عليهم أن يحضروا رسالة من أولياء أمورهم؛ من أجل الحصول على فرصة الغياب بعذر مقبول، أو مواصلة الدوام وخسارة فرصة الاحتفال بعيدهم الكبير، ولعل هذا ما دفع ناشطاً مثل «جورج ليفينثال» أن يدعو مقاطعة «مونتغمري» Montgomery County الأميركية إلى إنصاف المسلمين أسوة بالمسيحيين الذين يتمتعون بعطلة عيد الفصح الديني، واليهود الذين تحتفل معهم المقاطعة في عيدهم «روش هاشانا» الذي يعلنونه عطلة رسمية، وقد ناصر هذا الناشط في طلبه كثيرٌ من القادة الحكوميين ورجال الدين الذين طلبوا من أهالي الطلاب المسلمين وغير المسلمين، وقال الناشط في كلمته أمام أهالي الطلبة: «أنا سأمنع ابني من الدوام في أول أيام العيد؛ لأني أجد في مواصلة الدوام ظلماً كبيراً يقع على التلاميذ المسلمين».

العيد حول العالم 
• يذبح مسلمو «باكستان» حوالي عشرة ملايين أضحية كل عام.
• يصنع التايلنديون في عيد الأضحى حلوى خاصة اسمها «التوم» تتكون من خليط الأرز وجوز الهند الملفوف بورق الموز المغمس بالسكر.
• يحرص العمانيون على إقامة سباقات الخيول والهجن وإحياء الموروث الشعبي.
• في العيد يلبس كثير من أطفال المسلمين في «آسيا» الدشداشة.
• في «ليبيا» تبخر النساء أرجاء البيت كما يقمن بتكحيل خروف العيد بالمكحلة قبل ذبحه.
• أما الجزائريون فإنهم ينظمون سباقات مصارعة بين كباش العيد.
• تعتبر لعبة «خطف الخروف» أهم مظاهر احتفال مسلمي «الصين» بأول أيام عيد الأضحى المبارك.ه.
• يوقد الأطفال اليمنيون النار ويحملون المشاعل التي يجوبون بها الأزقة وهم ينشدون للعيد، ويعلنون عن فرحتهم بقدومه.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More